السبت 29 يوليو 2023 | 06:23 م

«إرتفاع درجات الحرارة والماس الكهربائي » وحش خفي يلتهم الأرواح

شارك الان

مصرع وإصابة 66 بسبب حرائق الماس الكهربائي 


تسبب إرتفاع درجات الحرارة الملحوظ هذه الأيام في عدة حوادث وكوارث بشرية داخل المنازل والمؤسسات بسبب الماس الكهربائي وخلفت هذه الحوادث العديد من الخسائر البشرية والمادية الكبيرة.

خلال التقرير التالي يرصد مصر الآن حوادث الماس الكهربائي وضحايا درجات الحرارة المرتفعة وما خلفته من ضحايا ومصابين.

3 أطفال ضحايا حريق الشرقية 


وسط حالة من الحزن الشديد شيع أهالى قرية كفر محمد أحمد التابعة لمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، جثامين 3 أطفال أشقاء لقوا مصرعهم  خنقا إثر تعرضهم لنشوب حريق بمنزلهم نتيجة ماس كهربائي داخل المنزل 

مصرع فتاة وشقيقتها في الجيزة 

وفي الجيزة كشفت تحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة تفاصيل اشتعال النيران في شقة سكنية بمنطقة العمرانية في شارع شبيطة، والذي نتج عنه مصرع فتاة وشقيقتها بسبب ماس كهربائي في جهاز التكييف.


وفاة طفلين في كرداسة بسبب ماس كهربائي


وفي منطقة كرداسة بمحافظة الجيزة  اشتغلت النيران داخل منزل  الذي نتج عنه وفاة طفلين وهما (أحمد مصطفى عادل 4 سنوات، مروان محمود 5 سنوات)، وكشفت التحريات الأولية أن الحريق كان بسبب انفجار أنبوبة بوتجاز، بسبب ماس كهربائي داخل المنزل .


مصرع شخصين وإصابة آخر في إنفجار تكييف بالوراق 

لقي شخصين مصرعهما و أصابه آخر في انفجار تكيف ادي الي نشوب حريق في شقة سكنية بالوراق وكشفت التحريات الأولية أن الحادث بسبب سخونة الجو الذي تسبب في ماس كهربائي داخل التكييف.

مصرع أم وطفلها داخل شقتهما بالمقطم نتجية ماس كهربائي

وفي منطقة المقطم بمحافظة القاهرة كانت عقارب الساعة تشير إلى الساعة الثالثة صباحًا استيقظت سيدة من نومها داخل شقتها بعقار رقم 34 بشارع السنترال بمنطقة المقطم، لاحظت وجود دخان بغرفتها، فخرجت مسرعة من غرفتها لكنها تفاجأت باندلاع النيران داخل شقتها، فهرولت إلى غرفة نوم طفليها محاولة انقاذهم وحملهم لمحاولة الهروب من ألسنة النيران ولكنها لم تتمكن من الهرب وتعرضت للإختناق هي وأطفالها ولقوا مصرعهم في الحال.


إصابة شخص في حريق داخل منتجع سياحي بالفيوم 


وفي الفيوم تلقى اللواء ثروت المحلاوي مدير أمن الفيوم، إخطارا من العميد إسلام لطفي مامؤر مركز شرطة  الفيوم بورود إشارة من شرطة النجدة؛ تفيد بحدوث حريق هائل بمنتجع سياحي بقرية سيلا بدائرة المحافظة، وإصابة شخص يدعى سامح هاشم جمعة، 38 سنة


إصابة 18 في حريق مبني جهاز مدينة 15 مايو 


أصيب 18 شخصا بعد اندلاع حريق في مبنى حكومي من 7 طوابق في القاهرة  وتبين أن سبب الحريق ماس كهربائي داخل المبني 


مصرع وإصابة 35 في حريق مستشفي النور المحمدي 

كشفت معاينة النيابة العامة، تفاصيل وأسباب اندلاع حريق مستشفى النور المحمدي بالمطرية، الذي انتهى بوفاة 3 أشخاص وإصابة 32 آخرين بحسب بيان وزارة الصحة و تمكن رجال الحماية المدنية من السيطرة على الحريق، وجرت عملية التبريد تحسبًا لاندلاع النيران مرة أخرى، مؤكدة نشوب الحريق بسبب ماس كهربائي أدى إلى امتداده في جوانب المكان


كيف تحمي نفسك وأسرتك من حريق الماس الكهربائي

كشف مصدر أمني بالحماية المدنية عن إجراءات متبعة وضرورية لحماية الأسرة من خطر الحريق حيث قال المصدر أنه يجب التأكد من تعليمات التشغيل الخاصة بكل جهاز كهربى قبل تشغيله.
 كما أنه من الضروري افصل التيار الكهربائى عند قيامك بأعمال منزلية كغسيل الجدران والأسقف والأرضيات.
 
 وأضاف المصدر أنه يجب عدم ترك الدفايات ليلا أثناء نوم جميع القاطنين بالشقة لتجنب حدوث ماس وصيانة جميع الأسلاك الكهربائية بشكل دورى.
 وأكد المصدر أنه من الضروري التأكد من أن كل الأسلاك الكهربائية الداخلية والخارجية داخل الأنابيب المعزولة.
 وناشد المصدر المواطنين بأنه لا يقومون بتشغيل أى مصدر كهربى فى حالة الاشتباه فى وجود تسرب غاز.
 وتجنب تشغيل أكثر من جهاز على مشترك واحد وتركها أثناء النوم.
  تجنب وضع الأجهزة الكهربائية بجوار السوائل منعا لحدوث ماس واشتعال الشقة ؛ تجنب تشغيل الأجهزة الكهربائية لعدد ساعات طويلة مثل الدفايات التى ينجم عنها الحرائق ؛ عدم استخدام الأدوات الكهربية الرخيصة أو الماركات المستحدثة وغير الصالحة للاستخدام